English
       

المقالات الطبية

الجــنــف
الـــحــول
الــســمـنـة
عملية تبديل مفصل الركبة الكامل
المسح البصري والسمعي

 الـــحـــول

 ماهو الحول؟

يعرف الحول على أنه أي خلل في اتزان خط استقامة العينين، بحيث تنظر أحد العينين بإستقامة بينما يختلف توجه العين الأخرى، فقد تتجه للأعلى أو الأسفل أو إلى الداخل أو ربما في الاتجاه المعاكس.

وقد تكون العين ثابتة أو تتحرك فتنحرف أو تعود للمنتصف. وهي حالة شائعة بين الأطفال وتترتب عليها عوائق عدة فقد تؤثر على مهارات الطفل العمرية المختلفة ابتداءً من المشي وحتى انجازه العلمي في المدرسة.

وتشخص بسهولة خلال فحص العين. وينصح الأهالي بإجراء مثل هذا الفحص للأطفال بين عمر الثالثة والثالثة والنصف بواسطة طبيب الأطفال أو طبيب عام ، أو أي شخص مؤهل لإجراء مثل هذا الفحص .

ويوجد اعتقاد خاطئ عند الناس أن هذه الحالة تتلاشى مع مرور الوقت ولكن الحالة على العكس قد تسوء مما يستدع الفحص والمعالجة المبكرة

 (Screen-02)

كيف يحدث الحول؟

 يعمل على تثبيت وتحريك العين ٦ عضلات، لكل عضلة دور مختلف في تحريك العين بإتجاه معين. ولذلك تحتاج العضلات لأن تعمل في توازن مع بعضها البعض، ولكي تتحرك بإتجاهات متسقة، ينبغي على العضلات أن تملك مهارات تناسقية تجعل من تلك المهمة ممكنة. ويتحكم بهذه العضلات الدماغ الذي يكوّن صورة ذات أبعاد ثلاثية بناءً على الصورتين المتطابقتين اللتان تصلان من العينين، وهذا أيضًا ما يعطينا القدرة على قياس عمق الأشياء والمسافات مثل قياس عمق السلالم خلال الصعود والنزول.

وقد يكون الحول مستمرّ أو مؤقت بحيث يظهر وقت التعب أو بعد التحديق الطويل مثل عند القراءة أو مشاهدة التلفاز

 (Screen-02)

ماهي أسباب الإصابة ؟

قد يكون سبب الإصابة جيني وراثي بوجود تاريخ أسري مشابه، أو تنتج هذه كحالة مصاحبة لبعض الحالات التي تصيب الأطفال مثل الشلل الدماغي، متلازمة داون، سرطان الدماغ، أو الأطفال الخدج.

وقد يسبب طول النظر غير المعالج الحول بسبب الضغط العالي على العين لتتضح الأشياء القريبة.

 ماذا يترتب على هذه الحال

عادة مايتجاهل دماغ الأطفال الصورة الأقل جودة التي أخذت من العين الضعيفة والتي لا تطابق صورة العين المستقرة مما يفقد الطفل مقدرته على تقدير عمق الأشياء والمسافات. بالإضافة إلى عدم نمو النظر في العين الأضعف.

بينما في دماغ البالغين، لا يملك الدماغ مثل هذه القدرة على التجاهل فنجد أن البالغ يصاب بالرؤية الثنائية (Double-vision) كنتيجة.

طرق علاج الحول :

(Screen-02)

يركز علاج الحول على إعادة العين إلى موضعها الأساسي، ومعالجة الأسباب الأساسية التيأنتجت هذه الحالة. فقد تستخدم النظارات المصححة أو العدسات والتي تساعد على تخفيف الحاجة للتركيز العالية التي تؤدي إلى انحراف العين. أو إلى تحفيز العين الضعيفة عن طريق تخفيف استخدام العين الأقوى عن طريق وضع غطاء عليها لوقت محدد يحدده الطبيب المتابع. وقد تستخدم بعض التمارين البصرية لتحسين التناسق العضلي بين العينين وبين العينين والدماغ.

وأخيرًا قد يكون التدخل الجراحي هو الحل بحيث يتم إستعادة الاستقامة للعينين بالعمل على العضلات المحيطة. ويتطلب بعدها الخاضع للجراحة إلى التمارين البصرية حتى تستعاد .

 

 

 
الرئيسية | اتصل بنا | تعليقاتكم |نبذة عنا |خريطة الموقع |التوظيف Copyright © 2015 by SBAHC