Sign In
مركز الجراحات المتقدمة​

​مركز الجراحات المتقدمة​

​​
يتضمن مركز الجراحات المتقدمة فريق طبي متكامل بمؤهلات عالية لتقديم خدمات طبية  تتماشى مع أعلى معايير الخدمات الجراحية العالمية  تهدف لتحسين التجربة العلاجية للمريض من بداية الدخول إلى المركز 
الجراحي وخلال مرحلة العملية الجراحية وحتى مرحلة التعافي ما بعد العملية.

يوفر مركز الجراحات المتقدمة بيئة آمنة ومريحة للمرضى، حيث يقدم خدمات على مستوى عالٍ في مجال الجراحة والتخدير والتنويم. ويحتوي المركز على فريق مؤهل في مختلف التخصصات الجراحية لتقديم الرعاية الطبية للمريض بدأ بمرحلة التقييم في العيادات الخارجية وحتى إجراء عمليته الجراحية وصولاً لمرحلة التأهيل والعودة لمزاولة نشاطاته المعتادة.

وتشمل خدماتنا الطبية في مركز الجراحات المتقدمة على المراحل الرئيسية التالية: 

تقييم حالة المريض في العيادات الخارجية: 

يتم تقييم المريض في العيادات الخارجية المتخصصة أوالعيادات العامة التي يتم تحويل الحالات الجراحية عن طريقها إلى مركز الجراحات المتقدمة، وفي هذه المرحلة يتم القيام بمختلف الإجراءات التشخصية التي تمكن الطبيب المعالج بالتعاون مع المريض بتقرير الخطة العلاجية التي تناسب حالته الصحية و تحقق أهدافه العلاجية.  

​​التقييم الشامل ما قبل العملية:

يتم تقييم كل المرضى قبل العملية للتأكد من قابليتهم للخضوع للعملية وذلك قبل العملية باسبوعين على أقل تقدير، ويتضمن هذا التقييم مراجعة التاريخ المرضي والجراحي والتحاليل المخبرية  وصورالأشعة المختلفة حسب ما تتطلبه حالة المريض.  
ويشمل التقييم مقابلة استشاري التخدير لتقييم حالة المريض وتقديم شرح مفصل عن أنواع التخدير المتاحة للمريض حسب حالته الصحية و طبيعة عمليته الجراحية يتم بعدها تحديد نوع التخدير من قبل المريض بالاتفاق مع استشاري التخدير.

​التثقيف الصحي الشاملة عن كافة مراحل الخطة العلاجية: 

يحرص كافة أعضاء الفريق الطبي بالإضافة إلى المثقف الصحي على تزويد المريض و عائلته بالمعلومات الشاملة عن كافة مراحل الخطة العلاجية، وتتضمن شرحاً مفصلاَ عن العملية الجراحية  والتحضيرات اللازمة قبل الجراحة ومضاعفات العملية وطرق تجنبها (إن وجدت) امتداداً إلى فترة التنويم  والتعافي بعد العملية  والبرنامج التأهيلي لبعض العمليات الجراحية. بالإضافة إلى الإجابة على كل استفسارات المريض وعائلته  فيما يخص خطته العلاجية.

​متابعة المريض عن طريق مركز المعلومات الجراحية:

يقدم مكتب المعلومات الجراحية جميع المعلومات التي يحتاجها المريض فيما يتعلق بمواعيد استشارات ما قبل العملية و مدة التنويم و مدة التعافي. كما و يقوم هذا المكتب بالقيام بمتابعة المريض بعد الخروج من المستشفى للتأكد من استقرار حالته وتحديد مواعيد متابعته مع الطبيب المعالج  في العيادات الخارجية. ​

التنويم ما قبل العملية الجراحية:

يتم تنويم المريض غالبًا قبل يوم واحد من تاريخ العملية حسب حالته الصحية، وخلال التنويم يتم تقيمه مرة أخرى من قبل استشاري التخدير والطبيب المعالج  للتأكد من جاهزيته للعملية الجراحية. وفي حالة جراحات اليوم الواحد يتم استقبال المريض في مركزالجراحات المتقدمة  في نفس يوم العملية الجراحية  دون الحاجة إلى إقامته في أقسام التنويم.

يوم العملية الجراحية:

يتم نقل المريض إلى قسم استقبال الجراحة حيث يتم تقييمه مرة أخرى للتأكد من جاهزيته للعملية الجراحية من قبل الفريق الطبي المعالج ومن ثم نقله إلى غرفة العمليات المجهزة بأحدث المعدات والتقنيات لضمان إجراء العملية الجراحية بأعلى مستويات الدقة والسلامة.

التنويم ما بعد العملية الجراحية:

في مرحلة ما بعد العملية الجراحية، يتم إبقاء المريض تحت المراقبة الحثيثة من قبل الفريق الطبي في وحدة الإفاقة ما بعد التخدير، ويتم بعد ذلك نقل المريض إلى أقسام التنويم أو إلى وحدة العناية المركزة التابعة لقسم الجراحة بناءً على حالة المريض ونوع عمليته. أما في حالة جراحات اليوم الواحد يتمكن المريض بعد التأكد من استقرار حالته بشكل تام من مغادرة المستشفى إلى منزله مباشرة دون الحاجة إلى البقاء في أقسام التنويم. 

فترة الت​عافي والتأهيل بعد العملية الجراحية:

بعد نقل المريض إلى غرفة التنويم يتم مراقبة حالته وتقديم العناية الطبية اللازمة  لتحقيق أهداف الخطة العلاجية.  وفي العمليات الجراحية التي تحتاج إلى برنامج تأهيلي بعد الجراحة يتلقى المريض الخدمات التأهيلية الملائمة بناءً على توصيات الفريق الجراحي واستشاري التأهيل،  حيث يتم تقييمه قبل وبعد العملية  ووضع الخطة التأهيلية بهدف استعادة النشاط والحركة والوصول لأعلى مستويات الاستقلالية في أنشطة الحياة اليومية.

قبل خروج المريض من المستشفى يتلقى شرحاً مفصلاً عن التعليمات التي يجب تطبيقها في المنزل بالإضافة إلى الأدوية التي يجب الالتزام بها ويتم تحديد موعد مع الطبيب المعالج لمتابعة حالة المريض الصحية في العيادات الخارجية بعد العملية الجراحية. 




​​

جميع الحقوق محفوظة 2019 © SBAHC

النشرة البريدية