Sign In
​​

​برام​​ج إعادة التأهيل المتخصصة  للمرضى المنومين

برنامج إ​عادة تأهيل الأطفال

من إيماننا في مدينة السلطان بن عبدالعزيز الإنسانية أن الأطفال هم مواردنا الثمينة، يوفر برنامج تأهيل الاطفال المنومين برامج متخصصة لعلاج الأطفال الذين يعانون من الحالات الطبية المختلفة والإعاقات. المختصين في قسم الاطفال يقدمون برامج إعادة تأهيل شاملة ورعاية للأطفال حتى سن 14 عاما. يتم وضع المرضى وأفراد الأسرة في مركز خطة الرعاية المقدمة ، بهدف إعادة طفلك إلى المنزل والمدرسة والمجتمع. نحن نبذل كل جهد ممكن لتلبية الاحتياجات الثقافية والروحية.

برنامج تأهيل  المرضى مبتوري الاطراف  

يساعد برنامج البتر الشخص على أن يكون مستقلا، واستعادة المستوى الوظيفي والعودة إلى المجتمع مع مستوى إنتاجية عالية. يمتد برنامج بتر الأطراف خدماته لتشمل المرضى المراهقين والبالغين (14 سنة من العمر وما فوق). واحدة من السمات الفريدة للبرنامج هو تركيزه على تعليم و تدريب  المريض ومقدم الرعاية .

برنامج تأهيل  إصابات الدماغ

برنامج تأهيل الاصابات الدماغية يهدف الى تقديم خدمات تحقق الاحتياجات الخاصة بالمريض من خلال فريق طبي متكامل و من خلال التعامل مع أولويات المريض وأهدافه والتقليل من المعيقات الحركية وتعزيز مشاركة المريض في المجتمع ورفع كفاءة مستوى الحياة لديه والتقليل من المعيقات المتعلقة بالبيئة المحيطة (مثل: بيئة المنزل/العمل/الجامعة أو المدرسة) . البرنامج يقوم على خدمة المرضى في أقسام التنويم والعيادات الخارجية من كلا الجنسين و ذلك للفئة العمرية الذين تكون أعمارهم 14 سنة فما فوق.  الخدمات المقدمة تتضمن على العلاج الوظيفي، العلاج الطبيعي، علاج امراض النطق والبلع، التأهيل المهني، برنامج التغذية، العلاج النفسي، الرعاية الطبية، والرعاية التمريضية. الخدمات المقدمة تأخذ بعين الاعتبار الرعاية اللازمة لكل مريض بحسب حالته، رغبات المريض، قيمه، قدرته الحركية، وقدرته على الاستجابة والمشاركة في البرنامج التأهيلي

برنامج تأ​هيل إصابات الحبل الشوكي

يوفر البرنامج الخدمات المنسقة والفردية والمتكاملة للأشخاص الذين يعانون من اصابات في الحبل الشوكي سواء بسبب الأمراض أو الحوادث .ويشمل برنامج اصابات الحبل الشوكي خدمات التنويم الداخلي وخدمات العيادات الخارجية مثل : الخدمة المنزلية والمجتمعية  والتأهيل المهني .يوفر البرنامج الخدمات لعمر 14 سنة فما فوق والتي تشمل العلاج الوظيفي والطبيعي و النطق والتخاطب والتأهيل المهني والعلاج الترويحي ودعم الأقران النفسي. ويركز البرنامج أيضاً على الاندماج المجتمعي و التوعية  بأسباب اصابات الحبل الشوكي خاصةً الحوادث الناتجة من السرعة واستخدام الجوال أثناء القيادة وعدم اتباع قوانين السير والسلامة العامة

برنامج تأهيل  السكتة الدماغية

برنامج تأهيل إصابات الجلطة الدماغية أحد أقسام التأهيل المتخصصة في مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية والذي يقوم بتقديم خدمات تأهيلية للمرضى الناجين من الجلطة (السكتة) الدماغية بحيث يهدف إلى تطوير الاعتماد على النفس ومنع حدوث مضاعفات للجلطة (مثل التقلصات والشد العضلي أو الإصابة بالجلطة مرة أخرى) و العمل على تكيف الشخص المصاب مع البيئة المحيطة ويصبح قادر على الانتاج والعمل في المجتمع. وقد حصل البرنامج  على إعتماد من الهيئة الدولية لإعتماد مرافق التأهيل (CARF) لعدة سنوات.
يقوم برنامج تأهيل الجلطة الدماغية بخدمة أكثر من 500 مصاب بالجلطة الدماغية سنويًا من خلال عدد الأسرَة المتاحة للمصابين بالجلطة الدماغية وهي اثنان وسبعون سرير (في أقسام التنويم للرجال والنساء)، كما يتم تقديم خدمات اضافية عن طريق العيادات الخارجية وبرنامج التأهيل المنزلي للمرضى.

برنامج صحة المرأة التأهيلي

تم تخصص 52 سرير لبرنامج صحة المرأة التأهيلي للحالات التي تستدعي التنويم داخل المدينة, تنطوي فلسفة البرنامج على السعي لتحسين نوعية الحياة التي تعيشها النساء و تعزيز أدوارهم في حياة أسرهم و في المنزل و المجتمع عن طريق  الكشف المبكر و التدخلات العلاجية للحد من آثار الإعاقات و الصعوبات التي يواجهونها  و توفير خدمات تاهيلية شاملة  التي تزيد من استقلالية المرأة لمتابعة أدوارها الحياتية.
البرنامج يقدم خدماته للنساء من سن المراهقة مرورا بمرحلة النضوج و حتى الشيخوخة  واللاتي يعانين من آلام المفاصل أو إعافات أو صعوبات ناتجة عن الإصابة بالجلطات الدماغية أو إصابات العمود الفقري أو  إصابات الرأس , الشلل الدماغي , أو الخضوع لجراحات المفاصل  البديلة أو أمراض الجهاز العصبي مثل التتصلب اللويحي

برنام​​ج تأهيل للعمليات الجراحية

يقدم البرنامج خدمات تأهيلية  للمرضى بشتى اعمارهم  قبل و بعد العمليات الجراحية  مثل  عمليات تصحيح  انحراف العمود الفقري و عمليات إستبدال  مفاصل الحوض و الركبة ، الإصابات الرياضية و عمليات التكميم او العمليات الجراحية لذوي الإعاقات مثل عمليات تطويل الاوتار و غيرها . ليهدف لتحسين نمط و جودة الحياة لديهم  .

برنامج الوذمة اللمفية 

ويهدف البرنامج إلى تقديم خدمات  شاملة متعددة التخصصات لعلاج الأشخاص الذين يعانون من وذمة لمفية، وذلك لمنع الآثار الجانبية  و تجنب المضاعفات المحتملة و مساعدتهم للتغلب على التحديات النفسية والحركية . وتتمثل أهداف البرنامج فيما يلي:
  • التدخل المبكر والفعال للأشخاص المعرضين لخطر، أويعانون من وذمة لمفية.
  • توفير الدعم المناسب للمصابين بالوذمة اللمفية.
  • تقييم شامل للمرضى المعرضين أو المصابين بالوذمة اللمفية
  • تطبيق أفضل المعايير و الممارسات في علاج الوذمة اللمفية مع من خلال فريق متعدد التخصصات
  • توفير الرعاية السريرية عالية الجودة للأشخاص الذين يعانون من التهاب النسيج الخلوي / الحمرة

برنامج معالجة الجروح

قسم معالجة الجروح المتقدمة هو منهج متعدد التخصصات يشتمل على جراح ، طبيب فيزيائي ، أخصائي ​العناية بالجروح ، الممرض ، أخصائي أمراض العدوى ، أخصائي التغذية ، أخصائي العلاج الطبيعي ، أخصائي العلاج الوظيفي ، أخصائي/ طبيب نفسي ، أخصائي اجتماعي ، مدير الحالة ، وغيرها من التخصصات . عند استقبال المرضى المصابين بالجروح يقوم الفريق بعمل تقييم شامل للجروح ومن ثم وضع خطة واضحة للعناية بها .
قسم العناية بالجروح سعته 22 سرير ويستقبل المرضى باختلاف أنواع تشخيصهم الذين لديهم اصابات الجروح المتعددة مع التركيز على المرحلتين الثالثة والرابعة .
قسم التأهيل مهم جداً في علاج الجروح المتقدمة فالعلاج الطبيعي يوفر التحفيز الكهربائي ، مهارات الانتقال ، تمارين الأطراف السفلية ، تدريب التوازن والمشي عند الموافقة عليها من الطبيب. والعلاج الوظيفي يركز على مهارات الحياة اليومية ، تمارين الأطراف العلوية والتثقيف العائلي للمرضى وتقييم الحاجة  للمعدات الطبية.
خطط الرعاية فردية وتركز على احتياجات المريض وأهدافه للوصول معه إلى أعلى درجة من الاعتماد على الذات والاندماج في المجتمع كعضو فعال ونشط في بيئته الاعتيادية .

برنا​مج تأهيل أمراض القلب و الوقاية منها

برامج يتم الإشراف عليها طبيا و تهدف لتحسين صحة و حالة الاشخاص اللذين يعانون من مشاكل في القلب و الشرايين  و  تتضمن البرامج التأهيلية التمارين الرياضية و التوعية بصحة القلب و الشرايين و استشارة الطبيب بكيفية تخفيف الضغط و مساعدة المريض للعودة لنشاطات حياته . 




​برامج التأهيل

تعرف على المزيد

​خدمات التأهيل

تعرف على المزيد

​مركز الاطراف الصناعية والجبائر

تعرف على المزيد

​الأسئلة الشائعة

تعرف على المزيد
جميع الحقوق محفوظة 2019 © SBAHC

النشرة البريدية